"تيلي سيلز" ناجح..أتبع التالي.. وأثبت نفسك وسط المنافسة !



أحلام واقعية- ندى العمر


نجد في إعلان الوظائف مطلوب موظف "Tele sales in door" يجيد التحدث باللغتين العربية، والإنجليزية، متحدث لبق، يجيد التواصل مع الآخريين، يفضل من لدية خبرة !

 يبدأ عقلكم في التساؤل عن الفرق بين البائع"سيلز" و"التيلي سيلز"، وماهي طبيعة  العمل في هذا المجال..ولما كل هذه المواصفات ..ولماذا يفضل من لدية خبرة!؟

"السيلز "هو البائع يبيع  في شركة أو محل  يبيع  للعملاء مباشرة، أما "التيلي سيلز" فهو بائع أيضًا؛ ولكن يتواصل مع العملاء  عن طريق التليفون يعرض منتجات الشركة، و تتم الاتفاقات عن طريق التليفون.

تيلي سيلز "ان دوور" معناها بائع  يعمل داخل مقر الشركة بينما في حالة إتمام عقود البيع يمثل عنه مندوب المبيعات، على عكس موظف السيلز "اوت دوور"  مندوب المبيعات الذي يذهب بنفسه للشركات يقدم العروض التي تقدمها الشركة، وتتم العقود في ذات اللحظة.

"الخبرة" في هذه المهنة مهمة؛ مما يجعل صاحبها يتجاوز العديد من الصعوبات التي قد واجهه خلال عمله مسبقًا،  المنافسة في عالم المبيعات شرسة؛ لذلك عليه التحلي بالمرونة و مهارات التواصل مع الآخريين واللباقة والصدق والأمانة كل هذه المقومات رأس مال صاحبها، من المهم إقناع العميل ولكن الأهم  ثقة العميل  في الشركة ،  بناء الثقة بين العميل والشركة يترتب عليها الدعاية و توسع  دائرة العلاقات؛ مما يزيد عدد العملاء وبيع منتجاتها.

لذلك على موظف"التيلي سيلز" حتى يثبت وجوده في هذه المهنة إتباع الآتي:

ستسلمك الشركة بيانات"داتا" عن العملاء للتواصل معهم سواء لتجديد العقود أو لتقديم العروض الجديدة، أو للاستماع لمقترحات، وشكوى العملاء.

عليك الاجتهاد و التوسع لزيادة العملاء وعمل"داتا"خاصة بك تستهدف الفئة المهتمة بمجال ماتقدمه شركتك.

التحضير قبل الاتصال بالعملاء، لاتتصل بالعميل إذا كنت متوتر أو تنتابك حالة من القلق، ثقتك بنفسك واقتناعك بمنتجات شركتك سيظهر خلال حديثك، فماذا لو لم تقتنع بما تفعله ..فكيف ستقنع العميل!

حضر قبلها في ورقة نموذج تعريف للشركة
 مثلًا: السلام عليكم مع حضرتك أ/... من شركة......لو وقت حضرتك  يسمح  أقول لك العروض بنقدمها..في حالة كان العميل مشغول ..أطلب منه أن يحدد لك الوقت المناسب للاتصال به، في حالة إن العميل المسئول غير موجود أطلب من مساعده عن رقمه أو البريد للتواصل معه.

الحرص حينما تأخذ البيانات في حالة قبوله لشراء منتجك، أكتب رقم تليفونه الخاص،  والعنوان، والبريد، والرقم الأرضي، وابلغه إنك ستؤكد  عليه قبل موعد التسليم  من قبل مندوب المبيعات.

الورقة، والقلم، ومواصفات المنتجات، وأرقام الشركة اجعلها أمامك حتى لاتضيع وقت العميل  أغلب العملاء وقتهم ضيق، لاتجعله ينتظر كثيرًا.

في حالة سألك العميل سؤال لا تعرف إجابته .. بكل بساطة أخبره بأنك ستعود للإدارة وتبلغه بالرد.

كن ملم بتفاصيل منتجاتك، واستخدماتها، ومواصفاتها.

إذا طلب منك العميل خصم لاتعطيه من نفسك إلا بإذن من الإدارة؛ ولكن في حالة سماح الإدارة لك بإعطاء الخصم لاتتردد.

أنت عنوان نفسك قبل شركتك فكن مهذب في الحديث، وحاول أن تمتص غضب العميل طالما لايتجاوز حدوده في الحديث، ولاتقاوح معه، اسمع شكواه، وساعده على حلها.

يحقق البعض نسب عالية في المبيعات المطلوبة "Target" ولكن قد يفقد العميل الثقة في البائع بعد البيع إذا كان البائع غشاش أو لم يحظى على خدمة مابعد البيع-كما أخبره-البائع.

احفظ بياناتك، وبيانات عملائك  دون أن تسمح لأحد بالإطلاع عليها.

إذا تواصلت مع العملاء عن طريق البريد الإلكتروني عليك إرسال
السيرة الذاتية للشركة وكتالوجها، وفي حالة الخطابات الرسمية 
اكتب باللغة العربية أو الإنجليزية تأكد من خلو رسالتك من الأخطاء الإملائية،  وجه رسالتك للشخص المعني مع احترام المسمى الوظيفي.






   


تعليقات