"معلومة عمل":تفعيل نظام الحجز في العيادات يوفر عناء الانتظار!


أحلام واقعية- ندى العمر


الموظف :"عيادة.. أهلًا وسهلًا..اتفضل يافندم ؟!

المريض: أهلًا بحضرتك ..عايز أحجز موعد في عيادة (باطنة/ اسنان/قلب/عيون/أطفال)"

ده نموذج لخدمة العملاء في أي مستشفى أو مركز طبي أو  عيادة على حسب التخصص، ومواعيد الحجز.

بعض العيادات والمراكز الطبية أصبحت المستشفيات تُفعل نظام الحجز مسبقًا من خلال نظام على الكومبيوتر يسمى"سيستم" خاص بحجز مواعيد المرضى؛ حتى يسهل على المريض عدم ضياع الوقت في انتظار الطبيب، وحل لمشكلة  أولوية الدور للمريض، للقضاء على المحسوبية.

بعض الأماكن لاتفُعل نظام الحجز، والدور بأولوية الحضور، وبعض الأماكن يتم الحجز فيها مسبقًا قبلها بأيام سواء عن طريق الاتصال أو الحجز أون لاين، وأماكن أخرى يتم الحجز بواسطة الحضور على حسب إدارة كل مكان يتم تحديد نظام الحجز.


إذا كنت موظف خدمة عملاء، و نظام العيادة   أو المركز أو المستشفى يقوم  بنظام الحجز المسبق، عليك  أن تضع في اعتبارك عدة أمور:

عند اتصال  المريض لحجز الموعد تليفونيًا يجب أن تعرف هل أول مرة يحجز فيها أو حجز مسبقًا.

قبل أن تبلغه بالمواعيد عليك أن تسأله هل لديه بطاقة علاجية سواء تابعة لنقابة أو شركة تأمين أو كارت تخفيضات؛ وذلك في حالة تعاقد العيادة أو المستشفى أو المركز مع أحدى الشركات أو النقابات أو كروت التخفيضات.

بعد ذلك اسأله عن أي التخصصات يود الحجز فيها، وأولوية ما يناسب المريض من مواعيد "الشفت الصباحي" أو" المسائي"، ولاتنس أن تذكره بضرورة حضور البطاقة العلاجية أو ورقة تحويل من شركة التأمين.


لاتنس أن تبلغ المريض طريقة الدفع إذا كان ليس لدية تحويل سيدفع كاش أو لم يكن،  بلغه بقيمة سعر الكشف.

أكد مع المريض عن  بياناته و موعد الحجز، واختيار اسم الطبيب، والتخصص، واحرص أن تنبه المريض أن أي تأخير في الموعد قد يسبب في إلغاءه أو تأخر دوره -على حسب- نظام إدارة المكان.

حافظ دومًا  خلال استخدام الكومبيوتر للحجز على زر حفظ  save حتى لا تضيع البيانات؛ ويسبب لك تضارب المواعيد.


في حالة  حجز المريض مسبقًا، احجز له مع نفس الطبيب المتابع لحالته.


"نظام الحجز يحبذ البعض، و يستنكره البعض  ففي حالة تأخر الطبيب يؤثر على نظام المواعيد؛ مما يسبب مشاكل بين المرضى والأطباء ومسئول خدمة العملاء".








تعليقات