"معلومة عمل":خطوات بسيطة تضمن لكِ وظيفة "مدرسة"!










أحلام واقعية- ندى العمر



يستعد حديثى التخرج في مجال التدريس للتقديم في المدارس، البعض يعتقد أن كل ماعليه تقديم طلب التوظيف، ثم يتم تحديد موعد المقابلة للتعيين فورًا، نوضح لكم خطوات مقابلة المدارس بشأن وظيفة" مدرسة".


خطوات اجتياز مقابلة وظيفة"مدرسة"


بالفعل أول خطوة تتقدم المدرسة أو المدرس للمدرسة، ثم يسأل موظفين الاستقبال أو شئون العاملين عن رغبتهم في تقديم الوظيفة الخاصة بالتدريس.



موظفة الاستقبال تعطيك ورقة مكتوب فيها طلب وظيفة، مضمون الورقة يتحدث عن المهارات الشخصية، هل سبق لكم العمل سواء في مجال التدريس أو أي مجال آخر، والمادة والسن المقرر تدريسه.



ورقة التوظيف قد تكون مكتوبة كلها باللغة العربية فقط، وقد تكون مكتوبة بالعربية والإنجليزية، فعليكم الإجابة باللغتين إذا كنتم متفوقين في اللغتين أو لغة واحدة.



فمثلًا إذا كانت الوظيفة المطلوبة مدرسة لغة إنجليزية،قد يكون طلب الوظيفة باللغة الإنجليزية؛ لتقييم مدى إجادتكم مهارات اللغة!

  عليكم سؤال الموظفة يكفيهم ترك السيرة الذاتية الخاصة بكم أم  ملأ بيانات طلب التوظيف.



كل مَدرسة تختلف عن الأخرى بعض المدارس تحدد موعد امتحان تحريري للمدرس، وبعد اجتيازه يتم إختبار إمتحان شفوي، ثم  يتم تدريبه وتعيينه في حالة اجتياز الاختبارات.



ومدارس أخرى تحدد موعد مقابلة شخصية، على المدرس وقتها أن يحضر دروسا  بعد اطلاعه على مناهج الأعوام  الذي حددها.



مدارس تطلب إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني "الإيميل"، وبعدها يتم تحديد موعد لاختبار المدرس عن كيفية استخدام التكنولوجيا في التعليم، وتبسيط المعلومات للطلاب.



الخطوة الأهم التي تجعل المدرسين في حيرة من أمرهم عن شكل الامتحان؟!



على سبيل المثال إذا كان المتقدمين لوظيفة مدرس لغة عربية فعليهم  دراسة  منهج النحو كله، والبلاغة  وعلى أساسه يتم اختبارهم تحريرًا،

ثم يعقبه أختبار أمام لجنة من هيئة التدريس يقوم المعلم بشرح أحد الدروس ويسمى هذا الاختبار
"Teacher demo".





وفي حالة نجاح  المعلم في الأختبار التحريري يستعد لخطوة"Teacher demo" :




بعد نجاح المعلم  يتأهل للمقابلة الثانية وهي عبارة عن اختبار المعلم أمام لجنة من هيئة التدريس يقوم المعلم بشرح أحد الدروس ويسمى هذا الأختبار"Teacher demo"؛ لذلك على المعلم أن يُحضر قبلها الدرس جيدًا.


الهدف من هذه المقابلة لا تعتمد فقط على مهارة المتقدم في التدريس، ولكن عن معرفة ما لديه من  قدرة للتعامل مع الطلاب، وتوصيل المعلومة، أيصلح أن يقود فصلا فيه طلاب من مستويات متفاوتة من التفكير والفهم أم لا ؟! 





تعليقات